إيران تلكس - أدانت وزارة الخارجية في بيان لها الهجمات العدوانية التي شنتها الولايات المتحدة على ناقلة نفط إيرانية وبرج اتصالات في قشم.
وزارة خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية
فإن وزارة خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدين بشدة الأعمال العدوانية التي قام بها الجيش الإرهابي الأمريكي في مهاجمة ناقلة نفط إيرانية في مضيق هرمز ومهاجمة برج اتصالات في جزيرة قشم، والتي وقعت في الساعات الأولى من صباح الأربعاء 4 يونيو، من دولتين في المنطقة.
إن هذه الأعمال العدوانية ليست مجرد انتهاك لاتفاق وقف إطلاق النار في 10 أبريل، بل هي أيضاً انتهاك صارخ للمبدأ الأساسي المتمثل في حظر استخدام القوة وفقاً للمادة 2، الفقرة 4 من ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.
كما تدين وزارة الخارجية استخدام الولايات المتحدة الاستعماري لأراضي ومنشآت دول المنطقة لتعزيز خطط عدوانية ضد إيران، وتشير إلى المسؤولية المباشرة والواضحة لحكام الكويت والبحرين عن الأعمال العدوانية التي وقعت الليلة الماضية.
تؤكد وزارة الخارجية أن أي إجراء تتخذه أي دولة بالسماح للمعتدين باستخدام أراضيها وبحارها ومجالها الجوي أو منشآتها وقواعدها الموجودة داخل أراضيها لتنفيذ أو دعم عدوان عسكري ضد إيران هو انتهاك واضح للقواعد الأساسية للقانون الدولي ومبدأ حسن الجوار، ويعتبر عملاً عدوانياً ضد إيران، وفقاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 3314.
في إطار ممارسة حقها الأصيل في الدفاع عن سلامة أراضي إيران وسيادتها الوطنية، ستستخدم الجمهورية الإسلامية الإيرانية جميع القدرات لمواجهة الأعمال العدوانية، بما في ذلك استهداف منشأ ومصدر الهجمات العدوانية.
من الواضح أن مسؤولية آثار وعواقب هذا الوضع تقع على عاتق المعتدين الأمريكيين والصهاينة وجميع الأطراف التي تساعدهم، من خلال تزويدهم بأراضيهم ومنشآتهم، في ارتكاب أعمال عدوانية ضد إيران.