الاثنين 1 حزيران 2026 - 14:05
رقم : 10672
إيران تلكس - قال أحد أعضاء لجنة الأمن القومي في البرلمان: إن خطة إدارة إيران لمضيق هرمز تسير على طريق التشريع، وتناقش إيران وسلطنة عمان إطاراً للتعاون في هذا المجال.
مضيق هرمز
مضيق هرمز

 

صرح علاء الدين بروجردي، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي، بشأن آخر مستجدات خطة البرلمان لإدارة إيران لمضيق هرمز: "نحن ننتظر انعقاد جلسات البرلمان رسمياً حتى نتمكن من تحويل هذه الخطة إلى قانون".

وأضاف: "بالطبع، يجري بالفعل تنفيذ إدارة إيران لمضيق هرمز، ونحن نسعى فقط إلى الموافقة على هذه الخطة حتى تصبح هذه الإدارة أكثر رسوخاً".

صرح أحد أعضاء لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي قائلاً: "عندما تفرض الولايات المتحدة عقوبات على منظمتنا المنشأة حديثاً، وهي هيئة إدارة الممرات المائية في الخليج العربي، فهذا يعني أن إيران تسيطر بالفعل على إدارة مضيق هرمز، لأن هذه المؤسسة الإيرانية أنشئت لمراجعة طلبات المرور عبر مضيق هرمز، وقد فرضت الولايات المتحدة عقوبات عليها".

وتابع بروجردي: "إن سيادة إيران وإدارتها وسيطرتها على مضيق هرمز تُمارس حالياً، ونريد ترسيخ هذه المسألة في شكل قانون، إضافة إلى الإجراءات المطبقة حالياً في المضيق. وبإذن الله، سيتم إقرارها تشريعياً في البرلمان أيضاً".

وقال عضو في لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان أيضاً بشأن الجوانب القانونية لهذه القضية: "يقع مضيق هرمز في المياه الإقليمية لإيران وسلطنة عمان، لذا فإن إيران وسلطنة عمان فقط هما من يحق لهما تحديد كيفية إدارته، ولا يحق لأي دولة أخرى التدخل في هذا الأمر".

وأشار بروجردي إلى أن "مسؤولي بلادنا، بمن فيهم نائب وزير الخارجية، قد أجروا محادثات مع الجانب العماني في هذا الشأن، وتتواصل المفاوضات للتوصل إلى إطار عمل لكيفية إدارة إيران وسلطنة عمان لمضيق هرمز. وعلى الرغم من الضغوط الأمريكية، فإن العمانيين يعملون أيضاً على هذه المسألة".
https://www.irantelex.ir/ar/news/10672/
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني

أحدث العناوين
الأكثر قراءة