الثلاثاء 26 أيار 2026 - 21:34
رقم : 10579
إيران تلكس - أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بدء عملية إعادة الإنترنت في البلاد إلى الوضع السابق لما قبل يناير 1404، واعتبر هذا القرار خطوة نحو تعزيز استقرار الاتصالات، ودعم الاقتصاد الرقمي، وإعادة بناء ثقة الجمهور.
سيد ستار هاشمي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأمين سر المقر الخاص لتنظيم وإدارة الفضاء الإلكتروني للبلاد
سيد ستار هاشمي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأمين سر المقر الخاص لتنظيم وإدارة الفضاء الإلكتروني للبلاد

 

نقلاً عن قاعدة معلومات الحكومة، صرّح سيد ستار هاشمي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأمين سر المقر الخاص لتنظيم وإدارة الفضاء الإلكتروني للبلاد، بأن الموافقة على إعادة فتح الإنترنت في البلاد وتنفيذها قد بدأت: "بأمر من الرئيس، وبعد عقد ثلاثة اجتماعات مكثفة للخبراء، وأخيراً عقد الاجتماع الرسمي الأول للمقر الخاص، بدأت عملية إعادة الإنترنت في البلاد إلى حالته قبل يناير 1404".

وفي إشارة إلى تشكيل "المقر الخاص لتنظيم وإدارة الفضاء الإلكتروني للبلاد" بأمر من الرئيس، أعلن: "في 12 مايو، أصدر الرئيس مرسوماً بتعيين السيد عارف مسؤولاً عن هذا المقر، ومنذ ذلك الحين بدأت اجتماعات تحضيرية مكثفة ومستمرة للمقر؛ بحيث تم في غضون 13 يوماً فقط عقد ثلاثة اجتماعات للخبراء واجتماع استراتيجي رسمي بحضور ممثلين عن الوكالات المسؤولة، مما يدل على اهتمام الحكومة الجاد بإنهاء الوضع التآكلي الحالي".

وتابع هاشمي قائلاً: "في الاجتماع الرسمي الأول للمقر الرئيسي، الذي عُقد اليوم، حضر 11 عضواً من أصل 15 عضواً رئيسياً، وتمت الموافقة على قرار إعادة فتح الإنترنت بتسعة أصوات مؤيدة وصوتين معارضين. كما تناول القرار الثاني لهذا الاجتماع آلية عمل أمانة المقر الرئيسي وتشكيل فرق عمل متخصصة تابعة لها، وذلك لمواصلة السعي نحو إدارة منسقة وفعالة للفضاء الإلكتروني للبلاد."

صرح وزير الاتصالات بأن قرار المقر الرئيسي قد تم تقديمه على الفور إلى الرئيس للموافقة عليه وإصدار أمر تنفيذي، وأضاف: "بعد صدور أمر رئيس الجمهورية، سيتم إخطار وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتنفيذ القرار، وبعد ذلك سيبدأ زملاؤنا على الفور باتخاذ الإجراءات الفنية والتشغيلية لإعادة الإنترنت في البلاد إلى وضعه الطبيعي".

وأكد قائلاً: "منذ اليوم الأول لتنصيب الحكومة الرابعة عشرة، انصب تركيزنا الأساسي وتوجيهاتنا التنفيذية على الحد من آثار انقطاع الاتصالات على حياة الناس، والحفاظ على استقرار الخدمات، ودعم الشركات. وقد سعينا دائماً إلى تبني نهج متوازن وعقلاني وقائم على المصلحة الوطنية، يراعي الاعتبارات الأمنية والتقنية والاجتماعية."

وتابع هاشمي قائلاً: "لقد أظهرت تجربة الأشهر الأخيرة أن الإنترنت ليس مجرد أداة اتصال، بل هو أيضاً جزء من البنية التحتية الحيوية للبلاد في مجالات الاقتصاد والتعليم والصحة والنقل والخدمات العامة والأمن السيبراني، وأي اضطراب واسع النطاق فيه سيخلق سلسلة من العواقب الثانوية على حياة الناس واستدامة الخدمات".

أكد سكرتير المقر الخاص لتنظيم وإدارة الفضاء الإلكتروني للبلاد: "وفقًا للتقارير الرسمية، تسببت القيود المفروضة على الإنترنت في الأشهر الأخيرة في أضرار جسيمة للاقتصاد الرقمي للبلاد، وللأعمال التجارية عبر الإنترنت، ولدورة الخدمات. فضلًا عن الأضرار الاقتصادية، كان من الممكن أن يؤدي استمرار هذا الوضع إلى إضعاف الاستثمار، وهجرة الكفاءات البشرية، وتوسع أنماط التواصل خارج إطار الحوكمة الرسمية للبلاد."

كما أشار إلى أهداف خطة التنمية السابعة في مجال الاتصالات وقال: "لن يكون من الممكن تحقيق حصة 10% من الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية عام 1407 دون خلق بيئة اتصالات مستقرة، وتطوير البنية التحتية الرقمية، وحماية عدالة الاتصالات، والحكومة الرابعة عشرة ملتزمة التزاماً قوياً بتحقيق هذا الهدف".

وقد أعرب وزير الاتصالات عن تقديره لمبادرة الرئيس في تشكيل هذا المقر، وأعلن قائلاً: "يجب أن أعرب عن امتناني الخاص للرؤية الاستراتيجية للدكتور بيجهاكيان وقراره المسؤول في تشكيل هذا المقر الخاص، وللجهود المتواصلة التي يبذلها الدكتور عارف ومتابعته في عقد اجتماعات منتظمة، فضلاً عن دعم أعضاء المقر ومسؤوليتهم في الحفاظ على الحقوق الوطنية واستعادة استقرار الاتصالات في البلاد".

أكد هاشمي قائلاً: "إن ما يحدث اليوم هو رسالة استدامة، وثقة وطنية، واستقرار البلاد، وحياة رقمية؛ وهو مسار ستسعى الحكومة جاهدة للحفاظ عليه مستقراً وموثوقاً من خلال مواصلة التنسيق المؤسسي، وتعزيز الحوكمة المتكاملة، وتجنب القرارات غير المتماسكة".
https://www.irantelex.ir/ar/news/10579/
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني

أحدث العناوين
الأكثر قراءة