الثلاثاء 26 أيار 2026 - 21:29
رقم : 10578
تعزيز الاستقلال التكنولوجي

تبادل القدرات بين إيران وفيتنام

إيران تلكس - وفي اجتماع مع السفير الفيتنامي لدى طهران، أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشيراً إلى قدرات البلدين في مجال التقنيات الجديدة، استعداد إيران لتطوير تعاون مشترك في مجالات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني وتطوير البرمجيات والتفاعل بين الشركات القائمة على المعرفة، وأكد قائلاً: "إن تبادل هذه القدرات سيؤدي إلى تعزيز الاستقلال التكنولوجي لكلا البلدين".
سيد ستار هاشمي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خلال لقائه مع نافين لونغ نغوك، سفير فيتنام لدى إيران
سيد ستار هاشمي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خلال لقائه مع نافين لونغ نغوك، سفير فيتنام لدى إيران

 

نقلاً عن الموقع الإلكتروني الحكومي، أعرب سيد ستار هاشمي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خلال لقائه مع نافين لونغ نغوك، سفير فيتنام لدى إيران، عن تقديره للدعم والتعاطف الذي أبدته الحكومة والشعب الفيتناميان خلال حرب العدو الأمريكي الصهيوني ضد بلادنا، وأعرب عن أمله في أن يتعمق ويتطور التعاون بين البلدين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وفي إشارة إلى أهمية إنتاج الأجهزة والبرامج في فيتنام، صرح قائلاً: "لدى إيران خبرات قيمة في مجالات تطوير البرمجيات والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، ويمكن أن يؤدي تبادل هذه القدرات إلى تعزيز الاستقلال التكنولوجي للبلدين".

أدرج وزير الاتصالات "الدبلوماسية التكنولوجية" كإحدى أولويات الحكومة الرابعة عشرة، وأعلن: "يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي أحد أهم مجالات التعاون المشترك بين إيران وفيتنام".

الإنتاج المحلي للمعدات وتطوير سوق الشركات القائمة على المعرفة
وفيما يتعلق بالقدرة على إنتاج معدات الاتصالات والهواتف المحمولة محلياً، قال هاشمي إن "هذا القطاع هو أحد مجالات التعاون المحتمل بين البلدين"، مضيفاً: "يمكن للقدرات المتبادلة لإيران وفيتنام أن تمهد الطريق لتطوير التعاون التكنولوجي والصناعي".

وصف أنشطة أكثر من ثلاثة آلاف شركة قائمة على المعرفة في إيران بأنها فرصة مناسبة لتوسيع التفاعلات الاقتصادية والتكنولوجية بين البلدين، وأشار إلى الروابط بين القطاع الخاص في إيران وفيتنام، قائلاً: "لقد أظهرت تجربة التعاون مع الدول الصديقة والإقليمية أن التفاعل بين الشركات الخاصة يمكن أن يؤدي إلى إنجازات فعالة في مجال التكنولوجيا".

مشاركة تجربة العدالة العلائقية مع فيتنام
وفيما يتعلق بأهمية العدالة في مجال الاتصالات في إيران، قال هاشمي: "حتى الآن، تم ربط أكثر من 80 بالمائة من القرى التي تضم أكثر من 20 أسرة بشبكة اتصالات عالية الجودة، وإيران مستعدة لمشاركة خبراتها في هذا المجال مع فيتنام".

رحب السفير الفيتنامي لدى إيران بنهج حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في تطوير التعاون التكنولوجي، واعتبر قدرات البلدين في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات متكاملة، وأعرب عن أمله في أن "تدخل التفاعلات المشتركة في المجالات التكنولوجية الناشئة، وخاصة الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، مرحلة تشغيلية".

وأشار نافين لونغ نغوك، في معرض حديثه عن تجربة فيتنام في تطوير الصناعات الرقمية وتصدير البرمجيات، إلى استعداد بلاده لتوسيع التعاون بين شركات التكنولوجيا والجامعات ومراكز الابتكار في البلدين، قائلاً: "إن تعزيز التعاون الثنائي في مجال التكنولوجيا يمكن أن يساعد في التنمية الاقتصادية ويزيد من مستوى التفاعلات الاستراتيجية بين طهران وهانوي".
https://www.irantelex.ir/ar/news/10578/
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني

أحدث العناوين
الأكثر قراءة