الأربعاء 6 أيار 2026 - 20:58
رقم : 10114
إيران تلكس - حذّر معاون وزير الصحة لشؤون البحث والتكنولوجيا من تراجع التصنيف العلمي للبلاد بسبب القيود المفروضة على وصول الباحثين إلى الإنترنت الدولي وقواعد البيانات العلمية.
انقطاع الإنترنت في إيران
انقطاع الإنترنت في إيران
نشر شاهين آخوندزاده هذا التحذير في رسالة على قناته الشخصية بعنوان «عريضة إلى الله»، انتقد فيها محدودية وصول الباحثين إلى الإنترنت الدولي وقواعد البيانات العلمية، مؤكداً أن ذلك يعرقل العمل البحثي. وأضاف أن عدم الوصول إلى الإنترنت الدولي حرم الباحثين، خصوصاً طلاب الدراسات العليا، من القدرة على إنجاز أعمالهم العلمية، مشيراً إلى أن الوصول إلى قاعدة البيانات العلمية PubMed أصبح محجوباً حتى مع استخدام الإنترنت الاحترافي (Pro).

كما حذّر من احتمال فقدان المجلات العلمية المحلية المفهرسة في قواعد البيانات الدولية لفهرستها.

نص الرسالة:

 بسم الله  

عملتُ في القطاع الحكومي منذ عام 1985. من وزارة التربية والتعليم، ومؤسسة شؤون المحاربين القدامى، ومنظمة الرعاية الاجتماعية، وجامعات العلوم الطبية، ومقر وزارة الصحة، والهلال الأحمر، وحتى جهاد الجامعة. خلال هذه 41 سنة من الخبرة تعلمت أن المشكلات لا تُحل بسهولة، وأن عليك أن تحاول مرات عديدة حتى تصل إلى نتيجة في يوم ما، وفي لحظة ما. وتعلمت أيضاً أنه إذا حاولت ولم تنجح، فاكتب عريضة إلى الله.  
  
خلاصة القول: لأسباب مختلفة، وخصوصاً منذ العام الماضي بسبب العقوبات الاقتصادية وتراجع العلاقات الدولية ونقص الموارد المالية، وبالأخص بسبب الحرب المفروضة، تباطأ النمو العلمي للبلاد وفقدنا المركز الأول في المنطقة.  
   
حالياً، عدم الوصول إلى الإنترنت الدولي سلب الباحثين، وخصوصاً طلاب الدراسات العليا، إمكانية القيام بأعمالهم العلمية. حتى مع الإنترنت الاحترافي (Pro) أصبح الوصول إلى PubMed محجوباً. وقد ذكرت مراراً أن تحقيق أهداف الخطة السابعة للتقدم في هذه الظروف أمر مستحيل، لكن لا يوجد من يصغي.  
  
حتى إننا غير قادرين على الحفاظ على المجلات المحلية المفهرسة في قواعد البيانات الدولية أو تحميل المقالات المقبولة فيها. وبهذا الوضع ستتجاوزنا إندونيسيا العام القادم أيضاً.  
 
لذلك، وبخبرتي في العمل مع مؤسسة شؤون المحاربين القدامى ومنظمة الرعاية الاجتماعية، أكتب الآن هذه العريضة إلى الله. تجربة المحاربين القدامى والمستفيدين من منظمة الرعاية الاجتماعية أظهرت أن ذلك قد يؤثر.  
 
والسلام  
شاهين آخوندزاده  
أستاذ في جامعة طهران للعلوم الطبية  
6 مايو / أيار 2026

هشدار معاون وزیر بهداشت نسبت به کاهش رتبه علمی کشور در شرایط قطعی اینترنت

شهدت إيران في السنوات الأخيرة تراجعاً في نشر الأبحاث العلمية. ففي عام 2022 كانت إيران في المرتبة 15 عالمياً، لكنها تراجعت في تصنيف 2025 إلى المرتبة 18.  
ووفق الخطة السابعة للتنمية، من المفترض أن تصل إيران إلى المرتبة 14 عالمياً في مجال النشر العلمي الدولي بحلول عام 2028.

كما حاولت إيران في السنوات الأخيرة تحسين جودة وكمية الإنتاج العلمي عبر فهرسة المجلات العلمية المحلية في قواعد البيانات الدولية. إلا أن انقطاع الإنترنت والقيود المفروضة على وصول رؤساء تحرير المجلات والباحثين أثارت مخاوف من فقدان هذه الفهرسة الدولية التي تم الحصول عليها بصعوبة.
https://www.irantelex.ir/ar/news/10114/
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني

أحدث العناوين
الأكثر قراءة